-->

ما هي تقنية AGM؟

                              ما هي تقنية AGM؟   



ما هي تقنية AGM؟


يتجه العديد من مصنعي السيارات  نحو تكنولوجيا بطاريات أحدث توفر مزايا عديدة للسائقين اليوم. توفر تقنية بطارية السيارة هذه ، المعروفة باسم AGM (حصيرة زجاجية ماصة) ، ترقية فعالة وفعالةجدا لتصميم البطاريات التقليدية والأداء والمتانة والعمر الافتراضي. اعتمادًا على طراز  سيارتك وتوقعات الأداء ، قد تكون بطارية AGM هي الخيار الأفضل لك.

تم اختراع تقنية البطاريات المختومة AGM (حصيرة زجاج ماص) في عام 1980 ، وتم تطويرها وإدخالها في عام 1985 للطائرات العسكرية حيث كانت القوة والوزن والسلامة والموثوقية اعتبارات أساسية. بطاريات Concorde AGM هي VRSLAB (بطارية حمض الرصاص المختومة بتنظيم الصمامات) ، ويشار إليها أحيانًا باسم VRLA (حمض الرصاص المنظَّم بالصمام). ينتج العديد من الشركات المصنعة الآن بطاريات AGM ، لكن Concorde كانت أول من طور التكنولوجيا للاستخدام التجاري غير العسكري.

 بطاريات AGM (تسمى أيضًا المنحل بالكهرباء المجعدة) ، توجد حصيرة رقيقة من الألياف الزجاجية فائقة النعومة محصورة بين الألواح المشبعة بحمض البطارية إلى حوالي 95 ٪ مما يمكن أن تحمله. ثم يتم تعبئة هذه الحصيرة بين الألواح وضغطها قليلاً ، ثم تكون  ملحومة في مكانها. نظرًا لأن الألواح والحصائر معبأة بإحكام إلى حد ما ، فهي تقريبًا محصنة ضد الاهتزاز.لذا يتم تصنيع بطاريات AGM(حصيرة الزجاج الممتصة) بشكل مختلف عن البطارية التقليدية .



AGM


مميزات وايجابيات  بطاريات AGM

تتمتع بطاريات AGM بمقاومة داخلية منخفضة جدًا ، وهي قادرة على توفير تيارات عالية عند الطلب وتوفر فترة خدمة طويلة نسبيًا ، حتى في حالة حدوث دورة عميقة. بطاريات AGM خالٍ من الصيانة ويوفر موثوقية كهربائية جيدة وأخف وزناً من نوع حمض الرصاص المغمور. في حين أنه يجب إعادة شحن بطاريات حمض الرصاص العادية كل ستة أشهر لتجنب تراكم الكبريت ، فإن بطاريات AGM أقل عرضة للكبريت ويمكن أن تظل في التخزين لفترة أطول قبل أن تصبح الشحنات ضرورية. تتحمل البطارية درجات الحرارة المنخفضة بشكل جيد ولديها تفريغ ذاتي منخفض.

اذن يمكن حصر مميزات هذا النوع من البطاريات (AGM) في ما يلي:

1-تتحمل بشكل جيد لدرجة الحرارة الباردة

2-شحن أسرع بما يصل إلى 5 مرات مقارنةً  بالبطاريات التقليدية

3-ترقية موثوقة من بطارية حمض الرصاص المغمورة(البطارية التقليدية)


4-يدوم عمرالبطارية AGM حتى مرتين أطول

5-مثالية للمركبات المجهزة بالكثير من الإلكترونيات

6-تفريغ أبطأ في التخزين

7-جد مقاومة للاهتزاز

8-لا يوجد خطر انسكاب أو تدفق  إلكتروليت 

9-أداء قوي متسق.

10-تعتبر بطاريات AGM ، المعروفة بموثوقيتها الكهربائية المحسنة ، مثالية للمركبات المجهزة بكثافة بالأجهزة الإلكترونية ، بما في ذلك الملاحة وأنظمة الصوت في السيارات وفرامل الانتظار الكهربائية وتكنولوجيا الايقاف و التشغيل .والمزيد من الانظمة. من خلال إنتاج جهد عام أعلى ، يمكن لبطاريات AGM أن تتحمل الشحن الذي تتطلبه الأنظمة الكهربائية المتطورة اليوم.

ولعل أكبر ميزة لـ AGM هي عمر المنتج ، الذي يستمر حتى ضعف عمر البطارية العادية .للمقارنة. من منظور الأداء ، تتميز بطارية AGM بقدرة إعادة شحن أفضل ، مع توفير ما يصل إلى 3 أضعاف بدء التشغيل لكل دورة وإنتاج طاقة أكبر لكل دورة. بشكل عام ، فإن بناءها وتصميمها وقابليتها للدوران تجعل بطارية AGM بديلاً طويل الأمد وأكثر موثوقية لتقنية حمض الرصاص التقليدية.

**اما السلبيات فتتمثل في غلاء السعر. حيث يبقى سعر هذا النوع من البطاريات مرتفعا .

ما الفرق بين بطاريات جل Gel و أي جي إم AGM ؟ .

هاتان التقنيتان هما الأكثر شيوعًا في السوق ، وكلاهما بطاريات حمض SLA ، والمعروفة أيضًا باسم VRLA (بطارية الصمامات المنظمة). إنه غير ضار ولا يتطلب صيانة ويمكن استخدامه بأمان في أي مكان. يمكن أيضًا نقله دون معالجة خاصة ، ولكل منها بعض الاختلافات التي تسمح لها بأداء فعال للغرض الذي صممت من أجله.
 يتساءل شخص ما أي من هذه البطاريات هو الأفضل للاستخدام ؟؟؟؟ .
- الجواب على ذلك هو أنه لا يوجد إجماع ، لأن كل بطارية مصممة لإعطاء أداء أفضل في المجال الذي لا يناسب أداء الآخر. وبالتالي سيعتمد أدائها على الطريقة والغرض الذي تستخدم من أجله.

1* بطاريات أي جي إم : ( AGM batteries)





- تعتمد تقنية AGM على امتصاص النسيج الزجاجي للشحنة الكهربائية. يتم استخدام تقنية القماش الزجاجي لامتصاص الأيونات الكهربائية بين لوحات الرصاص وهذا يقلل من المقاومة داخل البطارية ، مما يسمح بدوره بتفريغ عالي أو عميق.

-عادة ما تكون بطاريات AGM أقل تكلفة ولكنها يمكن أن تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مقارنة ببطاريات الجيل من نفس الحجم. ومع ذلك ، لا يسمح هذا التصميم للبطارية بتشغيل العديد من الدورات كما هو الحال في بطاريات Gel. عادةً ما يُفضل نوع AGM للتطبيقات التي تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة مثل وحدات UPS ، والوقوف الاحتياطي للأجهزة التي تحتاج إلى التمهيد عند بدء التشغيل.

2* بطاريات الجل:(Gel batteries)





اخترعت أول بطارية جل-رصاص من قبل مصنع فابريك زونبريج في عام 1943
واخترعت أول بطارية جل عصرية من قبل أوتو جايس زوننشاينفي عام 1957
- بطاريات الجل تم تصميمها خصيصا لأداء دورة عميقة . تحتوي على هلام السيليكا الذي تعلق فيه الشحنات الكهربائية .
- تكلفة البطاريات جل عادة أكثر ولكنها تتفوق بعدد الدورات عن بطاريات AGM، ويرجع ذلك إلى المادة الهلامية التي توفر حماية أكبر للوحات الرصاص وتوفر أيضا مقاومة داخلية أعلى . ومع ذلك ، العيب هنا هو أن تكنولوجيا الجل Gel تعطي طاقة أقل وتفريغ أقل من تكنولوجيا تكنولوجيا AGM.
- بطاريات الجل Gel تعطي أداء أفضل في درجات حرارة أعلى نسبيا. وعادة ما يفضل نوع جل للتطبيقات التي تتطلب الاستخدام المتكرر أو اليومي مثل الكراسي المتحركة و كذلك المواقع التي تعتمد علی الطاقة المتجددة كمصدر أساسي للطاقة حيث تتم عملية الشحن والتفريغ بشكل يومي تقريبا.
- يجب عليك استخدام منظم شحن مصمم خصيصا لبطاريات الجل لضمان إعادة شحنها بشكل صحيح وإلا قد تتلف قبل الأوان .


- الجدير بالذكر هو أن السعر لكل واحدة من هذين النوعين متقارب، ويمكن إعتبار بطاريات الجل Gel هي الأقل سعرا علی مدی فترة الاستخدام نظرا لتفوقها في إجمالي عدد الدورات .