-->

انواع المركبات الكهربائية

انواع المركبات الكهربائية



 ماهي السيارة الكهربائية ؟

ما هي السيارة الكهربائية؟

  • تعريف بسيط للسيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية (EV) ،  ، هي مركبة تستخدم محركًا كهربائيًا واحدًا أو أكثر للقيادة. اعتمادًا على نوع السيارة ، يمكن ضمان الحركة بعجلات مدفوعة أو مراوح بمحركات دوارة ، أو في حالة المركبات الزراعية  ، بواسطة محركات خطية. يمكن أن تشمل المركبات الكهربائية ايضا  السيارات الكهربائية والقطارات الكهربائية والشاحنات الكهربائية  والطائرات الكهربائية والقوارب الكهربائية والدراجات البخارية والدراجات البخارية الكهربائية والمركبات الفضائية الكهربائية.


  • متى تم اختراع المركبة الكهربائية؟




متى تم اختراع المركبة الكهربائية؟



كانت السيارات الكهربائية المبكرة بديلاً مثاليًا للاحتراق والمحركات البخارية. وجدت السيارات الكهربائية المبكرة سوقًا مربحًا للقيادة حول المدن. ... تم اختراع واحدة من أولى السيارات الكهربائية العملية من قبل المخترع البريطاني توماس باركر في  
سنة  1884 .
في الواقع ، ليس من السهل نسب اختراع السيارة الكهربائية إلى مخترع واحد أو إلى بلد واحد ، حيث 
 أن النموذج العملي للسيارة الكهربائية كان نتيجة سلسلة من الإنجازات.

  • مميزات المركبة الكهربائية

تعتمد السيارات الكهربائية على الشحن الكهربائي كمصدر للوقود ، والمركبات الكهربائية صديقة للبيئة ، وتعمل بالكهرباء ولا تسبب التلوث ، وتستخدم المركبات الكهربائية للنقل العام وللأغراض الصناعية ،وكذالك تستخدم كوسيلة نقل خاصة . وتعتبر الولايات المتحدة وأوروبا والصين وألمانيا من الدول الكبىرى التي  تصنع المركبات الكهربائية.

  • انواع المركبات الكهربائية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من السيارات الكهربائية (EVs) ، مصنفة حسب درجة استخدام الكهرباء كمصدر للطاقة.

1-المركبات الكهربائية الهجينة (HEVs)



1-المركبات الكهربائية الهجينة (HEVs)


تعمل مركبات HEV على كل من البنزين والكهرباء. يتم توليد الطاقة الكهربائية بواسطة نظام الكبح في السيارة لشحن البطارية. يُعرف هذا بـ "الكبح التجديدي" ، وهي عملية يقوم فيها المحرك الكهربائي بإبطاء السيارة إلى أسفل واستهلاك بعض الطاقة التي تحولها المكابح عادةً إلى حرارة.

تبدأ مركبات HEV بالمحرك الكهربائي ، ثم يتم تشغيل محرك البنزين بزيادة الحمل أو السرعة. يتم التحكم في المحركين بواسطة كمبيوتر داخلي ، مما يضمن أفضل اقتصاد لظروف القيادة.

تعتبر هوندا سيفيك الهجينة وتويوتا كامري الهجينة أمثلة على مركبات HEV.



2-مركبات كهربائية هجينة تعمل بالكهرباء (PHEVs)



2-مركبات كهربائية هجينة تعمل بالكهرباء (PHEVs)


يُعرف هذا النوع من المركبات الكهربائية أيضًا باسم EREV (المركبات الكهربائية ذات المدى الممتد) ويتم تشغيلها باستخدام كل من البنزين والكهرباء.

يمكن لـ مركبات PHEVs شحن البطارية عن طريق الكبح التجديدي أو توصيلها بمقبس خارجي. في EREVs ،يستمد محرك البنزين الطاقة في  السيارة من خلال شحن البطارية أيضًا عندما تصبح ضعيفة.

تختلف هذه المركبات الكهربائية اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على اختيار مصدر الطاقة الأساسي. على سبيل المثال ، تفضل تويوتا بريوس البنزين ، بينما تفضل ميتسوبيشي أوتلاندر PHEV

3-مركبات البطارية الكهربائية (BEVs)



3-مركبات البطارية الكهربائية (BEVs)

BEVs هي مركبات كهربائية بالكامل ، مما يعني أنها تعمل بالكهرباء فقط وليس لها محرك بنزين أو خزان وقود أو عادم.

تُعرف BEVs أيضًا باسم EVs الإضافية لأنها تستخدم مقبسًا خارجيًا لشحن البطارية. يمكن أيضًا لـ BEVs شحن بطارياتها باستخدام الكبح التجديدي. 

تشمل النماذج المتوفرة في أستراليا BMW i3 و Nissan Leaf ، التي لا تنتج انبعاثات CO2 

على العموم يذخل في نطاق المركبات الكهربائية كل ما يعتمد على الكهرباء والبطارية الكهربائية في عمله حيث يتم استبدال محرك المركبة بمحرك كهربائي،
 وتشمل المركبات الكهربائية:العربات القابلة للشحن. الحافلات الكهربائية ومنها حافلة الترام. السيارات الكهربائية. القطارات الكهربائية. القطارات الخفيفة. قطارات الأنفاق. القطارت المنزلقة الهوائية. الدارجات، والشاحنات.

خصائص المركبات الكهربائية

1-تعتمد السيارات الكهربائية على مصدر طاقة نظيفة ، أي الكهرباء.
2-المركبات الكهربائية صديقة للبيئة ولا تسبب تلوث الهواء مثل المركبات التي تستخدم الوقود العادي.
3-السيارات الكهربائية بها جميع مواصفات السيارة العادية ماعدا المحرك.
4-عند تصميم المركبات الكهربائية ، يؤخذ في الاعتبار وجود المحرك الكهربائي ونظام التحكم الكهربائي والحفاظ على وزنه الخفيف.
5-تحتوي المركبات الكهربائية على بطارية قوية قابلة لإعادة الشحن ، وبطارية ليثيوم أيون واحدة من أفضل البطاريات المعروفة ، ويتم تطوير أنواع أخرى من البطاريات.
6-تتميز المركبات الكهربائية بسعرها.
7-لا يمكن للسيارات الكهربائية السفر لمسافات طويلة دون شحنها.
8-تحتاج السيارات الكهربائية إلى فترات طويلة لإعادة الشحن ، وتقف السيارة ثابتة ، ويعتمد وقت الشحن على نوع التيار الكهربائي وقدرة المحرك الكهربائي.

بطارية المركبة الكهربائية فهي بطارية مدمجة معقدة الصنع.



بطارية المركبة الكهربائية فهي بطارية مدمجة معقدة الصنع.




منطقة الشحن

ما يميز معظم السيارات الكهربائية في السوق عن بعضها البعض هو سعة بطارياتها وقوة المحرك ، بحيث يمكنها تغطية أكبر مسافة ممكنة اعتمادًا على سعة الشحن.

تقدم Inside EV شرحًا كاملاً لكل ما تحتاج إلى معرفته عن بطاريات السيارات الكهربائية وتكوينها ومتانتها.
وفقًا لدراسة أجراها مركز دراسة كوكس أوتوموتيف ، فإن 46 ٪ من المهتمين بشراء السيارات الكهربائية ابدو  أكثر تخويفًا من عمر البطارية ، حيث تخشى هذه النسبة المئوية من المستهلكين أن يصل الحد الأدنى لعمر البطارية لسياراتهم الكهربائية إلى 65،000،000 ميل.وذلك لارتفاع تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية في المجمل، فعلى سبيل المثال تصل تكلفة استبدال بطارية طراز بولت الكهربائي من شيفروليه إلى 15,000 ألف دولار للبطارية الجديدة.
فيما يتعلق بالعمر المثالي للبطارية ، ذكر الموقع أنه في الولايات المتحدة ، يبلغ الحد الأقصى لعمر البطارية في وثائق التأمين على السيارات 8 سنوات أو متوسط استهلاك يبلغ 100000 ميل.