-->

تعرف على قطع غيار سيارتك

                         تعرف على قطع غيار سيارتك

سرد مصطلحات الخدمة:

عندما تستخدم الميكانيكا,وتوجد هناك مصطلحات لا تعرفها ، فهذا المقال لا شك  سيفيدك.

أنظمة التبريد:(Systèmes de refroidissement)


نظام تبريد ، جهاز يستخدم للحفاظ على درجة حرارة الهيكل أو الجهاز من تجاوز الحدود التي تفرضها احتياجات السلامة والكفاءة. إذا تم تسخين الزيت في ناقل الحركة الميكانيكي ، فإنه يفقد قدرته على التشحيم ، بينما يتسرب السائل في أداة التوصيل الهيدروليكي أو المحول تحت الضغط الناتج. في المحرك الكهربائي ، ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تدهور العزل. فقد تلتصق المكابس في محرك الاحتراق الداخلي في الأسطوانات.لذالك يتم استخدام أنظمة التبريد في السيارات ،

اجهزة نظام تبريد المحرك:


  1. المبرد
  2.  مروحة التبريد
  3. مضخة مياه
  4. خرطوم سخان
  5. خزان الماء الاحتياطي
  6. الرادياتور
    نظام تكيف السيارة









    نظام تكيف السيارة:   

    نظام تكيف السيارة:








    1. مبخر مكيف الهواء
    2. مصفاة هواء المقصورة
    3. ضاغط تكييف الهواء
    4. سخان منفاخ للسيارات
    5. مكثف مكيف الهواء
    6. فلتر الهواء


    مجموعة القيادة:(Groupe de conduite)


    تختلف أنظمة قيادة السيارة بين المقدمة والخلفية والرباعية ، ولكل من هذه الأنظمة مزايا وعيوب ، ولكن الاختيار في البداية يتعلق بسلوك القيادة وجودة الطريق ، والتي تسمى السيارة.

    ويتكون نظام الدفع في السيارة عموما على:


    العمود المرفقي:(Vilebrequin)


    العمود المرفقي عبارة عن عمود دوار يحول (بالاشتراك مع قضبان التوصيل) الحركة الترددية للمكابس إلى حركة دورانية.  يدور العمود المرفقي داخل كتلة المحرك من خلال استخدام المحامل الرئيسية ، وتدور دبابيس العمود المرفقي داخل قضبان التوصيل باستخدام محامل القضيب








    ترس السرعة Vitesse


    تستخدم التروس لنقل الطاقة من جزء من الجهاز إلى آخر. وبالمثل ، في السيارة ، تقوم التروس بنقل قوة العمود المرفقي (المحور الدوار الذي يأخذ قوة المحرك) إلى عمود القيادة الذي يمر تحت السيارة 

     والذي يغذي العجلات أخيرًا


    ترس السرعة Vitesse


















    كابل القابض Câble d'embrayage

    كابل القابض عبارة عن تجميع يتكون من كبل معدني داخل غلاف: فهو يربط دواسة القابض بشوكة القابض.





    وصلة كردان(Lien Cardan

    المفصل العام  او وصلة الكاردن هو جهاز ميكانيكي يسمح بربط واحد أو أكثر من أعمدة الدوران معًا ، مما يسمح بنقل عزم الدوران أو الحركة الدوارة. كما يسمح بنقل الطاقة بين نقطتين لا تتماشى مع بعضهما البعض.



    وصلة كردان(Lien Cardan)
















    نظام التوجيه:(Système de direction)
    يحول نظام التوجيه دوران عجلة القيادة إلى حركة محورية لعجلات الطريق بحيث تتحول حافة عجلة القيادة إلى مسافة طويلة لتحريك عجلات الطريق على مسافة قصيرة. يسمح هذا  النظام للسائق باستخدام القوة  الخفيفة فقط لتوجيه سيارة ثقيلة.


    نظام التوجيه

    نظام التعليق (Suspension)


    التعليق هو نظام الإطارات وهواء الإطارات والينابيع وامتصاص الصدمات والروابط التي تربط السيارة بعجلاتها ويسمح بالحركة النسبية بين الاثنين.يحمي التعليق أيضًا السيارة نفسها وأي حمولة أو أمتعة من التلف والتلف.ويتكون من:

    مضاد للصدمات(Amortisseur)

    ممتص الصدمات أو المخمد هو جهاز ميكانيكي أو هيدروليكي مصمم لامتصاص وتخفيف ضربات الصدمة. وهي تقوم بذلك عن طريق تحويل الطاقة الحركية للصدمة إلى شكل آخر من أشكال الطاقة; والتي تتبدد بعد ذلك. 

    مضاد للصدمات(Amortisseur)






    محرك رمح(Arbre de transmission
    الكاردان هومكون ميكانيكي لنقل عزم الدوران ويستخدم بشكل عام لتوصيل المكونات الأخرى لوحدة القيادة التي لا يمكن توصيلها مباشرة بسبب المسافة أو الحاجة إلى السماح الحركة النسبية بينهما.

    محرك رمح(Arbre de transmission)
    محامل العجلات   ( Roulements de roue)

      الغرض الرئيسي منه هو ضمان دوران متساوي للعجلة حول المحور. تنقسم هذه المحامل إلى صف مزدوج يمكن فتحه أو إغلاقه. يتم استخدامها في كل من الشاحنات والسيارات. تختلف محامل العجلات للعجلات الخلفية والأمامية عن بعضها البعض.








    الوصلات الطرفية        ( lien d'extrémité de barre stabilisatrice)


    الوصلات الطرفية  لشريط التثبيت هي نقاط الارتباط بين شريط التثبيت وعناصر التعليق. يُعرف أيضًا شريط التثبيت ، المعروف أيضًا باسم شريط التثبيت أو شريط منع الانقلاب ، بمكونات التعليق على كل جانب من جوانب السيارة لتقليل ميل الجسم عند الانعطاف.
    الوصلات الطرفية        ( lien d'extrémité de barre stabilisatrice)
    الكرة التوجيهية (Rotule de direction)
    تعتبر مفاصل كرة التوجيه جزءًا غير معروف ولكنه    أساسي من السيارة. يجب أن تكون في حالة جيدة لضمان حسن سلوك السيارة من حيث الاتجاه. لحسن الحظ أنهم لا يتدهورون سوى القليل جدا. ومع ذلك ، يجب أن تعرف متى يجب تغييره إذا لزم الأمر.

    الكرة التوجيهية (Rotule de direction)





    الفرامل (Les freins)

    الفرامل أو المكابح هي مكونات مهمة لنظام التحكم في الحركة الميكانيكية ، وهو الجزء الذي ينقل الطاقة اللازمة للفرملة على قرص الكبح عن طريق الضغط عليه ، مما يؤدي إلى الاحتكاك الذي يؤدي إلى التوقف الكامل أو تقليل السرعة.وهناك العديد من الاجزاء تتذخل في عملية توقف السيارة:

    معيار الكابح(Etrier de frein)

    في أنظمة فرامل القرص ، معيار الكابح  هو مجموعة من الفكوك المعدنية التي يتم تثبيتها على قرص فرامل العجلة ، أو الدوار ، عندما يقوم السائق بتطبيق الفرامل. يضغط معيار الكابح على الفرامل على جانبي القرص ، مما يخلق احتكاكًا يبطئ دوران القرص وبالتالي العجلة التي يتصل بها ، مما يبطئ ويوقف السيارة.
    معيار الكابح(Etrier de frein)













    خرطوم الفرامل(Flexible de frein)


    على عكس خطوط الفرامل ، وهي أنابيب معدنية تعمل على طول السيارة ، فإن خرطوم الفرامل القصير الموجود في كل عجلة, مصنوع من المطاط. وظيفة الخرطوم هو نقل سائل الفرامل من خط الفرامل المثبت على جسم السيارة في بقية الطريق إلى معيار الكابح على عجلة القيادة مما يضمن مرونتها;ممايسمح للعجلة بالتحرك مع التعليق.











    اسطوانة الفرامل الرئيسية (Maître-cylindre de frein)


    الأسطوانة الرئيسية للفرامل هي أحد مكونات نظام الكبح الهيدروليكي. تم تصميمه لخلق الضغط اللازم. عادة ما تحتوي الاسطوانة الرئيسية على غرفتين منفصلتين. وبالتالي ، في السيارة ، هناك نوعان من خطوط الكبح مستقلة عن بعضها البعض وهي مهمة جدًا للسلامة. عندما تضغط على دواسة الفرامل ، يعمل المكبس. عندما يغادر السائق الدواسة ، يعود المكبس مع النابض إلى موضعه الأولي.


    اسطوانة الفرامل الرئيسية (Maître-cylindre de frein)



    معزز الفرامل (Servofrein)


    عندما تضغط على الفرامل ، يجب أن  تتوقف سيارتك  على الفور. إذا لم يحدث ذلك ، أو إذا لاحظت وجود دواسة صلبة ومرتفعة تحتاج إلى قوة أكبر من المعتاد ، فقد حان الوقت لاستبدال معزز الفرامل. استبدل معزز قوة الفرامل قبل أن تفشل ، حتى تتمكن من منع حدوث المزيد من الضرر أو الأسوأ من ذلك حدوث تصادم. لا يساعدك تثبيت معزز قوة الفرامل الجديد من  على التوقف بشكل أسرع وأقصر فحسب ، بل يطمئن ثقتك على الطريق.



    معزز الفرامل (Servofrein)
















    زيت الفرامل(Liquide de frein)


    ينقل سائل الفرامل القوة من قدمك عن طريق الضغط على دواسة الفرامل إلى الفرامل على العجلات الأربع. تعمل القنوات الخالية من الهواء المملوءة بالسائل من الأسطوانة الرئيسية إلى حجرة المحرك عبر خطوط الفرامل (الأنابيب الصلبة) والخراطيم إلى الأسطوانات التي تنشط الفرجار أو فرامل الأسطوانة. في السيارات الأحدث ، تكون مكونات نظام الكبح المانعة للانغلاق مكونًا وسيطًا.


    زيت الفرامل(Liquide de frein)









    بطانة المكبح(plaquettes de freins)



    تعد فرامل الفرامل جزءًا لا يتجزأ من نظام فرملة السيارة.وهم يضغطون على قرص الفرامل لإبطائه وخفض سرعة السيارة.


    تخضع للاحتكاك والحرارة الهائلين ،  فهي تتآكل ويجب استبدالها كجزء من الصيانة الدورية للسيارة. يعتمد طولها على تصميم السيارة  وكيف يتم قيادتها.


    بطانة المكبح(plaquettes de freins)
















    مكبح قرصي(Disque de frein)


    هو طبق معدني يشكل  جزء من المحور الذي ترتبط به عجلة السيارة.وهو يدور مع العجلة.
    ذلك عندما يقوم السائق بتطبيق الفرامل ، مما يسبب لمعيار الكابح للضغط على  الفرامل على الدوارات ، و يؤدي هذا الاحتكاك  إلى إبطاء دوران العجلات وإيقاف السيارة.


    مكبح قرصي(Disque de frein)