-->

زيت المحرك (الأول)

                                زيت المحرك (الأول)


زيت المحرك 1


يعتبر موضوع زيت المحرك من المواضيع التي تشغل الكثير من الناس, خاصة في ظل الزحف الكبير للأنواع الزيوت منها الجيد ومنها السيئ مما يعرض الكثير من محركات السيارات للتلف.لذا وجب التطرق لهذا الموظوع ليستفيد الجميع.

هناك العديد من الأسئلة يطرحها الكثير من الناس تخص زيت المحرك.
على سبيل المثال:
متى أغير زيت المحرك؟ كل كم يجب تغير زيت المحرك؟ اي نوع استعمل في زيت المحرك؟ ما الفرق بين الارقام المكتوبة على الواجهة اللأمامية لعبوة الزيت؟ 

قبل الاجابة على هذه الأسئلة لابد من التعريف بزيت المحرك.

ماهي زيت المحرك؟


ماهي زيت المحرك؟


زيت المحرك  أو زيوت التشحيم هي مجموعة من المواد المختلفة التي تحتوي على زيوت أساسية محسنة بإضافات مختلفة ، خاصة مضافات ضد التآكل بالإضافة إلى المنظفات والمشتتات ومحسنات مؤشر اللزوجة بالنسبة للزيوت متعددة الدرجات. يستخدم زيت المحرك لتزييت محركات الاحتراق الداخلي.

الكثير من هذه الأسئلة تجد الاجابة عليها في الكتيب الموجود مع السيارة.يتطرقون فيه الى نوعية الزيت التي يجب عليك استعمالها .وكم يجب علي استبدالها وماهي الدرجة المسموح بها.أو هناك غطاء الزيت في المحرك مكتوب عليه نوع الزيت.

فمتى اذن يجب تغير زيت المحرك؟




فمتى اذن يجب تغير زيت المحرك؟




يعد تغيير الزيت بانتظام أمرًا بالغ الأهمية لضمان طول عمر سيارتك. ، فمن الضروري أن يحافظ زيت سيارتك على وضع جيد.
يوفر الزيت تزييتًا مهمًا لمحركك ، وبدون تغييرات منتظمة في الزيت ، يمكن أن يبدأ نظام المحرك في التآكل. هذا ، بدوره ، يمكن أن يسبب مشاكل أغلى بكثير من تغيير الزيت.

 فإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها:



في البداية ، فكر في آخر مرة قمت فيها بتغيير الزيت. بلا شك سيضع العديد من الميكانيكا والوكلاء الذين يوفرون تغييرات الزيت ملصقًا على الزجاج الأمامي بعد تغيير الزيت الأخير. يجب أن يحتوي هذا الملصق على رقمين. الرقم الأول هو التاريخ المقدر الذي يجب تغيير الزيت فيه مرة أخرى. الرقم الثاني هو مقدار المسافة المقطوعة التي ستصل إليها سيارتك في الوقت الذي يجب أن يتغير فيه الزيت.
إذا لم يكن لديك ملصق أو إذا قمت بإجراء تغيير الزيت الأخير بنفسك ، فلا تقلق.
هناك بعض العلامات:
نظرًا لأن الزيت هو المصدر الرئيسي للتزييت لمحركك ، فإن بعض الأصوات تأتي مع الوقت لتغيير الزيت. عندما يجف الزيت ويبدأ في التلف ، ستبدأ أجزاء المحرك التي يتم تشحيمها بالانفجار معًا. عندما تبدأ في سماع أصوات غير عادية أو صاخبة في محركك ، فقد حان الوقت لتغيير الزيت.

في كثير من الحالات ، سيظهر الضوءالذي يكون في طابلو السيارة لمساعدتك على معرفة أن الوقت قد حان لتغيير الزيت. في حين أن هذا ليس هو الحال دائمًا ، إلا أنه مكان رائع للبدء عند ظهور الضوء. في معظم الأوقات ،

هل تحول لون زيت المحرك دليل على تضرره؟



هل تحول لون زيت المحرك دليل على تضرره؟



هناك معلومة خاطئة تفيد انه عندم يتغير لون الزيت الى الاسود فهذا يدل على أن الزيت تالف ولا بد من استبداله بسرعة.
أولاً ، اللون لا يعني بالضرورة أي شيء. يمكن أن يكون الزيت مظلمًا جدًا (أسود حتى) ولا يزال فعالًا.
اللون الطبيعي لزيت المحرك هو اللون العنبري (وهومزيج بين الاصفر والبرتقالي)
فعندما يصبح زيت المحرك أكثر قتامة ، يمكن أن يشير إلى 1 ارتفاع درجة الحرارة ، 2) الملوثات ، أو 3) وجود مواد مضافة تتسبب في قتامة الزيت أثناء الوضع الطبيعي



هل تحول لون زيت المحرك دليل على تضرره؟





بعد ذلك ، لنتحدث عن ألوان المحرك التي تشير إلى وجود المشاكل.




بعد ذلك ، لنتحدث عن ألوان المحرك التي تشير إلى وجود المشاكل.



يمكن أن يكون الزيت اللبني أو الرغوي أو الكريمي مؤشرًا على وجود تسريب إذا كان العادم الخاص بك ينتج دخانًا أبيض ، أو إذا كان هناك تسرب من سائل التبريد. يجب أن تكتشف  الامرببساطة وذالك بالنظر مباشرة تحت معداتك من غطاء زيت السيارة  إذا كانت معداتك تعاني من زيت حليبي أو زبداني. عادة ما يحدث هذا إذا تعرض الزيت للماء بعد المطر أو لم يتم استخدام المعدات لفترة طويلة بما يكفي لتبخر الماء على المحرك وحرقه.
دعونا أيضًا نكسر الأسطورة التي يشير إليها لون الزيت عندما يحين وقت تغيير الزيت. من الشائع جدًا أن يفترض الناس أن هناك علاقة بين لون الزيت والحاجة إلى تغيير الزيت. ليس هذا هو الحال بالضرورة. فهناك العديد من التغييرات والعناصر التي يتعرض لها زيتك ستغير اللون لذا لا توجد طريقة فعلية لمعرفة ما إذا كانت سيارتك بحاجة إلى التغيير بمجرد النظر إليها.ولكن إذا كان الزيت أقل من الحد الأدنى ، فأنت بحاجة إلى إضافة الزيت.

هذه هي مؤشرات الألوان التي يجب البحث عنها في زيتك . كما علمت أنه لا توجد طريقة مؤكدة  لمعرفة ما هو الخطأ بمجرد النظر ، ومع ذلك ، فهذه بعض المؤشرات التي قد تكون علامة على انه قد حان الوقت لاستبدال زيت محركك. نأمل أن تكون قد تعلمت شيئًا جديدًا. إذا كنت جديدًا على مدونة عالم السيارات، ففكر في الاشتراك للحصول على مواضيع مفيدة ومثيرة للاهتمام!

 تابعنا في المقال الثاني حول زيت المحرك.