-->

زيت المحرك( الثاني)

                        زيت المحرك( الثاني)

مواصفات زيت المحرك



بغض النظر عن عدد الإعلانات التي تعلن عن زيت المحرك وكم هو ، ومزايا استخدامه ، والضرر الذي سيمنعه ، والصور المرافقة للإعلان والألوان ، والمعلنين المشهورين للزيت ووو.هناك العديد من المنظمات والهيئات  حول العالم التي تقوم بتقييم زيت المحرك. واحدة من أهم هذه المنظمات هي جمعية مهندسي السياراتSociety of Automotive Engineers (SAE).وهو المشار اليه بحرف (A) تعطي تقيم اللزوجةالتي تحدد ثقل/ ثخونة الزيت.


مواصفات زيت المحرك


وهناك أيضا- المعهد الامريكي للبترول American Petrolume Institute API 

وهو المشار اليه في هذا الرسم ب حرف (B) هذا التصنيف من حرفين يحدد نوع وقود

 المركبات التي مصمم لها الزيت

و العادة يكون رمز API متبوع برمز يبدأ بحرف S أو C .و S تعني زيت لمحركات 

التي تعمل بالبنزين و C للديزل.


 النص بالجزء الأسفل (C) مكتوب به "الحفاظ على الطاقة Energy Conserving " أو لا يكتب به شيء- الزيت الذي يحافظ على الطاقة يتم تصنيعه لتحسين 

الاحتكاك friction modifiers وبالتالي تحسين اقتصاد الوقود, عند اختباره في أي اختبار للمعايير الهندسية.


أنواع زيوت المحرك:


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من زيت المحركات في السوق: المعدنية ، الاصطناعية ، وشبه الاصطناعية.



أنواع زيوت المحرك:



الزيت المعدني mineral: يأتي من تكرير النفط الخام. في حين يتم القضاء على الملوثات الطبيعية 


والهيدروكربونات غير المرغوب فيها. يعد الزيت المعدني مثاليًا لطرازات السيارات 

القديمة لأنه يوفر فائدة بتكلفة منخفضة.

توصي بعض شركات السيارات هذه الأيام لأنها عادة لا تأتي مع منظفات تنظيف
المحرك المطلوبة هذه الأيام ولها نطاق محدود من درجات حرارة التشغيل.

  الزيت الاصطناعيsynthetic: غالبا ما يتم انتاجه بعد اظافة بعض المواد للزيت المعدني لتحسين فعاليته وهو أعلاهم سعرا لأنه مصمم من قبل العلماء للعمل على مدى واسع من درجات الحرارة وظروف التشغيل المختلفة ،كما يقوم بتقليل سحب المحرك لتقليل استهلاك الوقود. كما يعمل كمنظف للأجزاء الداخلية للمحرك.


الزيت شبه اصطناعيsemi-synthetic:وهو خليط من زيوت معدنية بما يزيد عن 30 بالمئة والزيوت الاصطناعية.لملائمة القدرة الشرائية.

ومع ذلك ، يجب عليك توخي الحذر ، لأنه على الرغم من أن الزيوت الحديثة أكثر فعالية في حماية محركات السيارات المعاصرة ، إلا أنها ليست مناسبة بالضرورة للأنواع القديمة من المحركات.


**بالنسبة للأرقام الموجودة على عبوة الزيت



**بالنسبة للأرقام الموجودة على عبوة الزيت




على سبيل المثال ، تحتوي الأرقام الموجودة على عبوة الزيت دائمًا على مثل هذا الرمز

 (5W-30) أو (10W-40) بأرقام مختلفة ، مع الحرف W الذي يشير إلى الشتاء ، بينما يشير الرقم الموجود على اليسار إلى أدنى درجة حرارة. يمكن أن يتجمد الزيت عليه ويشير الرقم الموجود على اليمين إلى درجة الحرارة العالية التي يمكن أن يتحملها الزيت دون فقدان اللزوجة المطلوبة. هذه الرموز والأرقام هي نتيجة الاختبارات التي أجراها معهد SAE مع وجود الزيت في العبوة.

بالتفصيل اكثر , مثال 10W-4010W تشير إلى لزوجة درجة الحرارة المنخفضة (الشتاء winter), 40 تشير إلى لزوجة درجة الحرارة العالية (الصيف summer). حاليا, معظم زيت محركات السيارات هو زيت متعدد الدرجات, كما ان الزيت الذي له استخدامات محددة مثل التي تستخدم في فصول محددة مثل ماكينات قص الحشائش, يكون لها في الغالب زيوت احادية الدرجة.


بالتفصيل اكثر



باختصار يتم استخدام الزيوت متعددة الدرجات مثل SAE 5W-30 و 10W-40 على نطاق واسع لأنها ، في جميع الظروف  القاسية أو شديدة البرودة، تكون رفيعة بما يكفي للتدفق في درجات حرارة منخفضة وسميكة بما يكفي لأداء مرضٍ في درجات الحرارة المرتفعة. يصنف الزيت بأنه زيت متعدد الدرجات في حالة انه يلبي متطلبات مواصفات  للزوجة.

ماهو الزيت المثالي؟


يجب ألا يغير الزيت المثالي اللزوجة عند درجات حرارة مختلفة. ومع ذلك ، نظرًا لعدم توفر الزيت المثالي ، يمكن تحسين مؤشر اللزوجة لتقليل تأثير الحرارة (زيادة مؤشر اللزوجة). غالبًا ما يتم تحسين مؤشر اللزوجة عن طريق إضافة إضافات إلى الزيت ويشار إليه باسم محسن مؤشر اللزوجة من أجل تكوين ما يسمى بالزيوت متعددة اللزوجة mufti-grade viscosity oils. . عادة ما يحتوي الزيت الاصطناعي (Syntech) على مؤشر لزوجة أعلى للزيوت التي يتم تحسين لزوجتها صناعيًا من الزيوت المعدنية.



فماذا يعني مؤشر اللزوجة؟Viscosity Index

يتم تعريف مؤشر اللزوجة على أنه معدل التغير في لزوجة السائل بين درجتي حرارة. كلما انخفض العدد ، كلما انخفضت اللزوجة ، زاد تسخين الزيت. كلما زاد العدد ، كلما انخفضت اللزوجة ، كلما أصبح الزيت أكثر حرارة.

كم مرة يتم تغيير الزيت؟


يحتوي دليل المالك على معلومات أكثر تفصيلاً عن سيارتك لا تطلب من أي ميكانيكي ولا تتحدث عن تغييرات الزيت في كثير من الأحيان. اتبع الدليل وسيظل محرك السيارة مشحمًا بشكل جيد ويعمل بشكل جيد .

الأمر لا يقتصر على الكلوميترات  فقط: إذا كنت لا تقود سيارتك كثيرًا ، فلا يزال زيتك بحاجة إلى الاحتفاظ به جيدا. حتى إذا كنت تقطع أميالًا أقل كل عام مما تقترحه شركة تصنيع السيارات الخاصة بك تغيير الزيت (على سبيل المثال ، 6000 ميل ، مع فترات تغيير الزيت المقترحة عند 7500 ميل) ، يجب أن تستمر في تغيير هذا الزيت مرتين في السنة.

هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار ، مثل:  أسلوب القيادة ، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة التحميل في المحرك ، مما يؤثر بالطبع على وقت تغيير الزيت.

خلاصة

خصائص زيت السيارة. اللزوجة العالية: حيث يفضل أن يتمتع الزيت بلزوجة عالية.اذن اختر نوع واحد من الزيوت ذات اللزوجة العالية والمعروفة لدى محلات بيع قطع غيار السيارات أو أماكن تغير الزيت مع مراعات وبشدة دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك للتأكد من انك تستخدم الزيت المناسب لسيارتك.
تقيد دائما بنوع الزيت المذكور في دليل المستخدم الموجود في سيارتك,فاذا جائت التوصية باستخدام زيت عادي  فان استخدام الزيت  الاصطناعي سيأتي بنتائج سلبية ذالك ان المحرك مصمم ليراعي خصائص الزيت العادي والعكس.

إذا لم تحدد الشركة المصنعة لمحركك المعايير الواجب اتباعها ، يمكن أن تساعدك المواقع المتخصصة في العثور على زيت رخيص الثمن مناسب لمحرك سيارتك القديم.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الزيت الجيد لمركبة حديثة يمكن أن يتلف محركًا قديمًا في بعض الحالات. 

قم باستبدال الزيت قبل وصول موعد استبدالها بقليل مثلا زيت 7000 كلم ممكن ان نستبدلها على 5000 او 6000 كلم حتى يبقى المحرك في حالة جيدة.مع مراعات الأمر الضروري والمهم وهو تغير فلتر الزيت مع الزيت.