-->

كل شيء عن حزام التوقيت في السيارة la courroie de distribution

 كل شيء عن حزام التوقيت في السيارة (la courroie

de distribution)



 كل شيء عن حزام التوقيت في السيارة (la courroie de distribution)


ماهو حزام التوقيت في السيارة؟(courroie de distribution)




ماهو حزام التوقيت في السيارة؟(courroie de distribution)

يعد حزام التوقيت ، الذي يشار إليه غالبًا باسم حزام الكامة ، جزءًا لا يتجزأ من طريقة عمل جميع محركات الاحتراق الداخلي.

حزام التوقيت, ﻫﻮ حزام ﻛﻞ ﻭﻇﻴﻔﺘﺔ ﺍﻧﺔ ﻳﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ (vilebrequin)ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ  (arbre de culbuteur) الموجود ﻓﻰرأس ﺍﻟﺴﻠﻨﺪﺭ  حتى يسمح لﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﻭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ ان يدورا معا  ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣﻌﻴﻦ مما يسمح للسيارة أن ﺗﺪﻭﺭجيدا. وهذا  ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﻛﻞ سيارة ﻭ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﻭله ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ.بحيث انه لا يثم تركيبه على أي وضع.بل له تقنية فريدة في التركيب.ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻥ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﺍﺗﺠﺎﺓ ﻭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ ﻓﻰ ﻭﺿﻊ ﺗﺎﻧﻰ ﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻴﺘﻢ ﺗﺮﻛﻴﺐ حزام التوقيت. ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻈﺒﻂ هذا يسمى  ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ (ﺗﻘﺴﻴﻤﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﻴﻨﺔ )ﻭ لابد  ﻳﻜﻮﻥ حزام التوقيت ﻣﻈﺒﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺮﺓ حتى يكون ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻦ في ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﻭ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺤﺮﻕ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻈﺒﻮﻃﺔ ﻳﻌﻨﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕهو الذي يكون  ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ .

 ماهي أنواع حزام التوقيت؟

ﻋﻨﺪنا ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﻦ حزام التوقيت

أﻭﻝ ﻧﻮﻉ ﻫﻮحزام التوقيت المطاطي (COURROI)



حزام التوقيت المطاطي

وهذا النوع ﻣﻨﺘﺸﺮ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍ ﻓﻰالسيارات

مميزاته:
صوته هادئ يكاد يكون غير مسموع
سعره يبقى أرخص من سعر النوع الثاني الذي سوف نتعرف عليه

مشاكله:
 عندما  ﻴﺘﻘﻄﻊ لايعطي غالبا  أي انذار مسبقا  يتقطع ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ بسبب ان كان هناك أي تسريب للزيت على منطقة حزام التوقيت أو في الحزام نفسه.
 * أوأﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﻭﺱ الذي  ﺑﻴﺮﻛﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ مشكل وغير ﻣﻈﺒﻮﻃﺔ ﻭ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻰ ﻣﻌﺮﺽ أنه ﻳﻨﻘﻄﻊفي أي لحظة.
*او أن حزام التوقيت قد فات عمره الافتراضي فاذا تعدا 50 الف كلمتر يصبح معرض بشكل كبير للتلف في أي وقت.لذا ينصح بتبديله على 4 الف كلمتر لتجنب الآسوء.

ما العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حزام التوقيت؟


ما العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حزام التوقيت؟

عندما يتوقف المحرك فجأة بشكل غير طبيعي ، قد يتوقف المحرك لعدة أسباب أخرى ، ولكن للسلامة يجب وضع حزام التوقيت أولاً.
كيف تتصرف؟
أوقف السيارة ، وارفع غطاء المحرك ، ولف المحرك مرة واحدة لعدة ثوان مع التركيز على دوران المحرك ، إذا وجدت أن الصوت مختلف ويدور المحرك بسرعة عالية بشكل غير عادي ، يتم قطع حزام التوقيت حقًا وفي هذه الحالة لا تقم بتشغيل المحرك مرة أخرى ويجب سحبه بالسيارة إلى مركز الصيانة لتغييره.

ثاني نوع هو حزام التوقيت الجنزير(Chain)



 الجنزير



شكله مُسنن من الداخل كذلك الموجود في العجلات الهوائية.وهو من مصنوع من خليط معادن صلب يحتمل الضغط ودرجة الحرارة بشكل فعال للغاية، فأصبح الكثير من المُهندسين المُختصين يوصون بعدم تغييرها على الإطلاق ما لم يصيبها التآكل في أحيانٍ نادرة.
ويعتبر مكون مهم في السيارة بدونه لن يعمل المحرك.فاذا تعرض للانزلاق يسبب تلف كبير للمحرك.
 مميزاته:
فهو قوي ويتحمل القدرة الحصانية العالية
يدوم فترات طويلة في بعض الأحيان عمره من عمر السيرة
يتحمل فروقات الحرارة العالية والمنخفظة في الصيف والشتاء
مشاكله:
رغم هذه المميزات فمن مشاكله أن:
قطعه كثيرة
قطعه تحتاج تزيت مستمر
صوته عالي بالمقارنة بحزام التوقيت المطاطي
أجزائه نسبيا مكلفة   


ماهي علامات تلف جنزير السيارة؟



اذا سمعت صوت طقطقة اما في الصباح وهي باردة أو عندما يسخن المحرك,غالبا تكون هناك مشكلة,وتأتي بالدرجة الاولى من الاستخدام السيء للزيوت تكون غير أصلية او ذات جودة قليلة.او زيوت ذات لزوجة غير الموصى بها من الشركة والتي من الممكن ان تضر بهذه القطع.
اذن أي صوت غير عادي تسمعه في محرك سيارتك.اذهب بسرعة الى أصحاب الاختصاص لكي ينبهوك الى المشكل الحقيقي قبل ان تتعقد عندك الآمور أكثر وتصرف أموال كثيرة .

كيف تعرف هل عندك في السيارة حزام توقيت مطاطي أو جنزير؟

اذا اردت أن تعرف هل في سيارتك حزام توقيت مطاطي أو جنزير شوف غطاء البلوف في المحرك اذا كان كله كامل ألمنيوم فعندك جنزير في السيارة واذا كان فوق البوف غطاء بلاستيكي أسود فغالبا تحته حزام نوقيت مطاطي.





كيف تعرف هل عندك في السيارة حزام توقيت مطاطي أو جنزير؟


نصيحة:
اذا قمت بشراء سيارة قديمة ولا تعرف صاحبها هل قام بتغير حزام التوقيت أم لا .ممكن أن تفتح غطاء المكان الموجود فيه حزام التوقيت وتنظر ان كان الحزام مشقق أويابس. فقم بتغير حالا .أو قم بتغير من الاحسن حتى ولو حالته جيدة بعض الشيئ لانك لا تدري متى استبدله صاحب السيارة اخر مرة.

ملحوظة اخرى لو أردت استبدال حزام التوقيت لا تستبدله وحده.فقم باستبدال الاجزاء الاخرى التي تعمل معه لأنه من الممكن أحد تلك الاجزاء غير صالحة وبذالك حزام التوقيت بسرعة سيتعطل.