-->

كل ما يجب معرفته عن تيربو السيارة

 كل ما يجب معرفته عن تيربو السيارة




ماهو التيربو؟ماهي وضيفته؟ما أسباب تلفه؟

تيربو السيارة


الشاحن التوربيني الفائق أو ما يسمى بالشاحن التوربيني هو شاحن هوائي فائق لمحرك السيارة ، وتتمثل وظيفته في مساعدة المحرك على حرق الوقود بشكل أسرع ؛ يعمل على تسهيل مرور  الهواء في الانابيب  ووصوله إلى المحرك. وبالتالي يزيد من سهولة  مرور اشتعال الوقود في غرف الاحتراق، مما يمنح محرك السيارة قوة إضافية ويزيد من سرعتها وقوتها.
يزيد الشاحن التوربيني من أداء محرك الاحتراق الداخلي. يستمد المحرك قوته من الاحتراق بين خليط من الهواء والوقود. كلما زاد تشغيل المحرك بواسطة هذا المزيج ، زادت القوة التي يكتسبها. 
لزيادة سعة المحرك ، غالبًا ما يتم زيادة حجم الأسطوانات أو إضافة أسطوانة إضافية. يتم تحقيق نفس النتيجة عن طريق ضخ المزيد من الهواء في الأسطوانات. هذا هو دور الشاحن التوربيني.

السيارة التي لا تحتوي على شاحن توربيني تنفث الهواء النقي فقط (من الخارج) في عملية الاحتراق.بينما  يستخدم الشاحن التوربيني غازات   العادم المنبعثة من المحرك: وهذا يحسن أداء المحرك مع تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات الجسيمات.


نظرًا لأن الهواء المضغوط يحتوي على كمية أكبر من الأكسجين في وحدة التخزين ، يصبح من الممكن تهيئة ظروف أفضل لعملية الاحتراق. يمكن استخدام كمية أكبر من الهواء مع كمية إضافية من الوقود لزيادة قوة المحرك، كما هو الحال في محركات الديزل ، يسمح باحتراق أفضل ، عن طريق تقليل كمية الملوثات المنبعثة بشكل كبير وزيادة قدرة و كفاءة المحرك.


أسباب تلف التيربو:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الحاق أضرار بالتوربو ، أهمها سوء الاستخدام من قبل
 السائق فيما يتعلق بالعادات السلبية عند استخدام السيارة ، ومن أشهر هذه الأسباب:

1:عدم تفقد زيت المحرك وترسب الكربون: ذلك أن الزيت مهم في أداء المحرك، لذلك فإن نقصه يسبب ضرراً للمحرك، يتمثل في تراكم رواسب الكربون، مثلما تؤدي زيادته إلى الإضرار المحرك أيضاً.
يمكن أن يؤدي نقص الزيت في المحرك إلى إتلاف محرك التوربين بشكل لا رجعة فيه ويؤدي إلى استبدال مكلف. وعلى العكس من ذلك ، فإن الكثير من زيت المحرك يمكن أن يرفع درجة الحرارة ويتلف محرك التوربين. تحدث معظم مشاكل درجات الحرارة المرتفعة بشكل مفرط بسبب أخطاء في نظام الإشعال أو حقن الوقود.




2:إهمال تنظيف فلتر الهواء، ذلك أن اتساخ الفلتر يسمح للأتربة والشوائب العالقة في الجو بالتسرب إلى تيربو السيارة مما يؤثر سلباً على أدائه ويزيد من معدل تلفه.




3:عدم انتظار محرك السيارة ليسخن، فترى الكثير من السائقين يدوسون بسرعة وبقوة على دواسة الوقود في الوقت الذي لايزال فيه المحرك بارداً؛ إذ لابد من تسخين المحرك وذلك لضمان وصول الزيت إليه بصورة كاملة، وفي حالة برودة المحرك فإنّ الزيت لن يصل إلى بقية أجزائه كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى تلف التيربو.


4:تلف أو ضعف مضخات الزيت، وذلك نتيجة لحدوث تسريب كامل أو جزئي في دورات الهواء من داخل محركات السيارة.

5:وجود تصدع أو تشققات في جدران التيربو، فمن المعلوم أن التيربو يعمل على دفع الهواء إلى داخل المحرك، وإذا ما كان هنالك أي تصدعات أو شقوق فان الهواء يتسرب ويضيع، وتؤدي هذه العملية إلى مضاعفة التيربو لقدرته على العمل من أجل الحفاظ على مستوى الهواء المطلوب   .

6:- انتهاء عمر التيربو الافتراضي أو المقاربة على ذلك، فمحرك التيربو كأي قطعة في السيارة له صلاحية استخدام، وبشكل عام يمكن أن يخدم محرك التيربو مسافة 100 ألف-150 ألف كم، وقد يختلف هذا الرقم من شخص لآخر باختلاف عادات القيادة التي يتبعها السائق.

7:يخضع الشاحن التوربيني لدرجات حرارة عالية جدًا بسبب الطاقة المتولدة من غازات العادم. يمكن أن يصل محرك الديزل القياسي إلى 1000 درجة. إذا تم إيقاف السيارة فورًا بعد رحلة طويلة ، خاصة على الطريق السريع ، فقد تتراكم الحرارة في المحرك. بسبب نقص التهوية ، لا يمكن تنظيم درجة الحرارة بشكل صحيح ، مما يقلل بشكل كبير من عمر الشاحن التوربيني.

نصائح:

يجب تجنب التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة. إذا كنت تقود سيارتك لفترة من الوقت على الطريق السريع ، فإننا نوصيك بالإبطاء في نهاية رحلتك وعدم الوقوف فورًا حتى يبرد التوربو.

في الوقت نفسه ، كن حذرًا لتجنب الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة في بداية رحلتك: اترك المحرك يسخن قليلاً قبل القيادة بأقصى سرعة.




نتمنى أن تستمتع بالموضوع ونأمل أن ينشره الجميع حتى يعرف الجميع كيف عرفت عنه.